مـنـتـدى عــالـم الـنـيـنـجــا


 
الرئيسيةبوابه المنتدىأحدث الصورقوانين العامة للمنتدىالتسجيلدخول

 

 شهرا قمريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
βυяαќĸυ
عضو فعال
عضو فعال
βυяαќĸυ


دَولتيّ دَولتيّ : السعودية
مَزآجي مَزآجي : مرحباً
مشآركآتيَ مشآركآتيَ : 112
نقاط التميز  » نقاط التميز » : 332
عمريّ عمريّ : 26
سّجلت فيَ سّجلت فيَ : 12/07/2014 الجِنسْ الجِنسْ : انثى


شهرا قمريا Empty
مُساهمةموضوع: شهرا قمريا   شهرا قمريا I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2014 11:37 pm

شهرا قمريا

فقد فرض الله الصيام شهرًا قمريًا لجملة حكم وأسباب، منها :

1- أن توقيت المسلمين كله بالأشهر القمرية، كما في حول الزكاة
والحج، وعِدَد النساء، وغيرها
قال تعالى :
( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )
(البقرة :189).

2- أن توقيت المسلمين بالأشهر القمرية، توقيت طبيعي
تدل عليه علامة طبيعية هي ظهور الهلال.

3- أن الشهر القمري يتنقل بين فصول العام
فتارة يكون في الشتاء، وطورًا يكون في الصيف
وكذا في الربيع والخريف، فمرة يأتي في أيام البرد
وأخرى في شدة القيظ، وثالثة في أيام الاعتدال
وتطول أيامه حينًا، وتقصر حينًا، وتعتدل حينًا.

وبذلك يتاح للمسلم ممارسة الصوم في البرد والحر
وفي طوال الأيام وقصارها
وفي هذا توازن واعتدال من ناحية
وإثبات عملي لطاعة المسلم لربه
وقيامه بواجب العبادة له في كل حين
وفي كل حال.


الشهر (29) أو (30) يومًا

والشهر القمري لا ينقص عن 29 يومًا
ولا يزيد عن 30 يومًا
ثبت ذلك بنصوص الشرع
كما ثبت باستقراء الواقع.
وجاء في الحديث الصحيح :
أن الشهر يكون تسعًا وعشرين
ويكون ثلاثين
بَيَّن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بالقول والإشارة
( انظر: حديث ابن عمر المتفق عليه في اللؤلؤ
والمرجان -654 و 655
وحديث أم سلمة -658 )

وسواء كان الشهر ثلاثين أم تسعة وعشرين
فإن الأجر عند الله واحد في الصيام
والقيام والعمل الصالح
وهذا معنى الحديث المتفق عليه :
" شهران لا ينقصان، شهرًا عيد رمضان وذو الحجة "
(انظر: اللؤلؤ والمرجان -659).
وإنما خصهما بالذكر لتعلق فريضتين عظيمتين
من فرائض الإسلام بهما، فالأول شهر الصوم
والثاني شهر الحج.

وقد قال ابن مسعود :
ما صمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم تسعًا وعشرين
أكثر مما صمنا معه ثلاثين
( أبو داود ،والترمذي وأحمد وغيرها )

وإذا كان الله تعالى قد فرض صيام رمضان
- وهو شهر قمري -
فمن لازم ذلك أن يكون ثبوت دخوله
بظهور الهلال في الأفق
فالهلال هو العلامة الحسية لدخول الشهر
وفي هذا يقول القرآن :
( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )
(البقرة :189)
وكذلك خروجه بظهور هلال شوال.


ولكن :
ما الوسيلة لإثبات ظهور الهلال ؟

هنا شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم
الوسيلة الطبيعية الميسورة للأمة المقدورة
لجميع الأمة والتي لا غموض فيها ولا تعقيد
والأمة في ذلك الوقت أمية لا تكتب ولا تحسب
وهذه الوسيلة هي رؤية الهلال بالأبصار.

فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" صوموا لرؤيته ( أي الهلال )
وأفطروا لرؤيته
فإن غَبِي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين "
متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان، -656
ومعنى
" غَبِي "
من الغباء
وهو الغبرة في السماء

وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ذكر رمضان فقال :
" لا تصوموا حتى تروا الهلال
ولا تفطروا حتى تروه
فإن غُمَّ عليكم فاقدروا له "
نفسه -653، ومعنى
" غُمَّ "
أي خفي وغطى سحاب أو قترة أو غير ذلك

وكان هذا رحمة بالأمة في وقتها
إذ لم يكلفها الله العمل بالحساب
وهي لا تعرفه ولا تحسنه
فلو كلفت ذلك لقلدت فيه أمة أخرى
من أهل الكتاب أو غيرهم
ممن لا يدينون بدينها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهرا قمريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عــالـم الـنـيـنـجــا  :: عالم النينجا للمنتديات العامة :: الخيمة الرمضانية ☽-
انتقل الى: