مـنـتـدى عــالـم الـنـيـنـجــا


 
الرئيسيةبوابه المنتدىأحدث الصورقوانين العامة للمنتدىالتسجيلدخول

 

 المشاكل في التعامل مع تأريخ النينجوتسو :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
younes zit
عضو فعال
عضو فعال
younes zit


دَولتيّ دَولتيّ : المغرب
مَزآجي مَزآجي : مـشـارك
مشآركآتيَ مشآركآتيَ : 165
نقاط التميز  » نقاط التميز » : 330
عمريّ عمريّ : 25
سّجلت فيَ سّجلت فيَ : 14/07/2014 الجِنسْ الجِنسْ : ذكر


المشاكل في التعامل مع تأريخ النينجوتسو :   Empty
مُساهمةموضوع: المشاكل في التعامل مع تأريخ النينجوتسو :    المشاكل في التعامل مع تأريخ النينجوتسو :   I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2014 8:58 pm

المشاكل في التعامل مع تأريخ النينجوتسو :



أن إقتفاء اصول النينجوتسو / نينبو صعب لعدد أسباب التي أود أن أناقشها أولا. بالنسبة للمؤرخ المحترف التاريخ يعني البحثعن ا دلة مقنعه و كلما كانت الادلة افضل كلما كان الجدال اقوى . و مثل هذه الادلة توجد عادة في الوثائق مثل المفكرات و السجلات و الحكايات و الصورة المتحركة و المراسلة الشخصية والوثائق القانونية. و في حالة النينجوتسو فان الدليل الوثائقي أما أن يكونفارغا أو ليس نصا أصليا .اي أن مخطوطات وكتب تقاليد النينجوتسو التي نجد فيها تلك التقنيات التقليدية وإستراتيجية الجيش هيعبارة عن نسخ أخيرة من النصوص السابقة. و ليس لدينا نصوص ارسلت من مؤسس ذلك التقليد إلى الوريث الحاضر لقد كان النينجوتسو في التأريخ الياباني يمارس دائما بشكل سري ونقل ضمن مجموعة متجانسة. و هناك ثلاثة نصوص أصلية مهمة توجد اليوم و هي بانسينشوكاي و النينبيدن و الشونينكي و هذه سجلات فترة الايدو الاولى و التي تتضمن بعض المعلومات التاريخية و مناقشات اساس النينجوتسو و خصائصه و بعض أسلحته الفريدة و تقنيات التسرب و غيرها الكثير . و مع هذا فان هذه النصوص لا تتضمن أي وصف لتقنيات القتال الغير مسلحة أو حتى منهج للتقنيات. و بمعنى أخر لا يمكن لهذه النصوص أن تؤرخ أو تؤصل أغلب ما يتم تعليمه اليوم كمهارات النينجوتسو القتالية .



و هناك مشكلة أخرى مستوحاة من طبيعة المجتمع الياباني و تأريخه الأجتماعي . فمن القرن السابع عشر المبكر حتى منتصف القرن التاسع عشر ( إعادة Meiji ) حبس المجتمع الياباني في تركيبة طبقية متصلبة و التي سمحت فقط بالقليل من الحركة و قد لا تسمح بها . و ذلك يعني أن اعضاء مجموعة إجتماعية ضمن طبقة إجتماعية معينه ليس لديهم الخيار بل يقبلوا بمكانتهم في المجتمع. بالأضافة الى ذلك ، كان هناك إمتياز واضح بين طبقة الساموراي الحاكمة و الطبقة الاخرى من الفلاحين و الحرفيون والتجار. و كان كذلك ضمن كل طبقة بعض التدرج طبقا لأعضاء الطبقة الذين كان عليهم أن يمثلوا دورهم الإجتماعي بوجود فرصة القليلة لتغيير ملكهم . هذه الحقيقة انتجت خصائص تعريفية قوية لكل طبقة إجتماعية و التي كان على أن يتوافق معها . خارج هذه الطبقات الإجتماعية، و التي قد عينت بقرار نخبة من محاربي الساموراي، وجد الناس والمنبوذين الذين لا ينتمون لأي طبقة والذينقد صنفوا لأدنى منزلة . في معظم الاحيان، كان فن النينجوتسوعبارة عن مهارات قتالية وطرق تمارسمن قبل عدد صغير من العائلات المنتمية للطبقات الدنيا والمنبوذين، و نادرا فقط ينتمون لنخبة محاربي الساموراي. ولذلك منذ عهد الايدو صنف النينجوتسو, و تميز كفن مختلف عن بقية التقاليد النبيلة لمحاربي الساموراي , و قد اعتبر بقية المجتمع عادة ممارسيها اناس متواضعين أو من المنزلة الدنيا. و بمعنى اخر كان النينجوتسو اي شيء ألا أن يتوافق مع العادات و القواعد الاجتماعية المعرفة من قبل. و في حد ذاته، و كان من الممكن أن لا يتسلم ختم الموافقة كتقليد عسكري معترف، ليس حتى عندما كان الساموراي في الحقيقة يستخدمونمحاربون مهرة في النينجوتسو .

أن الاوضاع الإجتماعية والميل القوي للتوافق و الذي ناقشته الان كون مشكلة أخرى . فطرق أو أسلحة القتال التي لم يمارسهانخبة من محاربي الساموراي من قبل قد اعتبرت غامضة في أحسن الأحوال، و احيانا اعتبرت شيطانية، و خارقة للطبيعه غالبا، وبالتأكيد غير جديرة بالإحترام. و تظهر هنا ثانية المشكلة التي برزت من التوافق الإجتماعي . فا البنسبة لنخبة الساموراي الذينكانوا مقيدين من قبل بقواعد السلوك ورمز الشرف والأخلاق، كانت طرق القتال قد حصرت في عدد صغير من الأسلحة، و بالتحديد القوس، و السيف، و الادوات , وجوتي ، و الرمح . و هذا نتج عن القليل من الابداع في القتال. و مع هذا بالنسبة للمحاربين الاخرين بالاضافة الى الساموراي و الذين لم يعيقهم موقعهم في المجتمع كان الابداع ضرورة للفوز . فقد حافظوا على طرق وأسلحة قتال غير عادية وإبداعية و التي قد تطورت في العصور السابقة، بينما تم تنظيمها، تسجيلها، و الاضافة إليها خلال عهد الايدوEdo. ولذلك تم فهم النينجوتسو بشكل سلبي جدا، وعندما انتقلت اليابان للعصرالحديث اختفى النينجوتسو بشكل تدريجي بينما ظلت ظلمتها وصورتها الغامضة، والتي اصبحت فولكلورا ينظر له الآن كحقيقة تاريخية.

ربما كانت الحرب العالمية الثانية والإحتلال الأمريكي لليابان هما العاملان اللذان ساهما في تغييرالمجتمع الياباني بطريقة جعلتالناس يسخر من النينجوتسو و ليس فقط بقمع مكانه في تأريخ الحرب اليابانية. فلم يكن جزءا من الياماتو داماشي damashii Yamato ( الروح اليابانية ) و التي يبحث عنها اليابانيون الآن ليعيدوا ثقتهم وهويتهم الذاتية. لقد وضع النينجوتسو في زاوية مظلمة صغيرة في الغرفة العلوية التاريخية اليابانية. و تحول آخر إلى الأسوأ جاء عرض النينجوتسو للغرب في الستينات، واصبح موضوعا ذا نوعية رديئة للميزانية المنخفضة للأفلام الأمريكية في السبعينات والثمانينات. و صورة الإنسان الغامض و الخارق للطبيعة و حتى المحارب الشيطاني اصبحت الان كان معروفة ومعروضة. هذه الصورة استندت أو بنيت على سوء التفاهمالذي لا يمكن سبر اغواره من التأريخ الياباني، و النينجوتسو بالتحديد. با لأضافة الى ذلك، كان هناك الحافز لإنتاج أفلام مربحة، و هي حقيقة شوهت بشدة أي دقة أو مصداقية باقية. و كما يحدث غالبا، قبل الجمهور المعلومات التي تعرض في الأفلام كرسم تاريخي دقيق للنينجوتسو .

( تحت، صورة من القرن التاسع عشر لإوتيمون (Otemon ) ، و هي احد البوابات الرئيسية لقلعة الايدو. الزيارةالديمو(daimyo ) و هو يدخل قلعة الايدو من خلال هذه البوابة. حراس البوابة كانوا محاربي الكوقا، وملاحظة الزوار من غرف الحرس الخاصة كانت مهمة محاربي الايقا . كلتا مجموعات المحاربين هذه تخصصت في النينجوتسو )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشاكل في التعامل مع تأريخ النينجوتسو :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو النينجوتسو ؟
» تسريبات جديد حول غضب المصارعين بسبب المشاكل المادية في كواليس الإتحاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عــالـم الـنـيـنـجــا  :: عالم النينجا للمنتديات العامة :: تعليم فنون النينجا ☯-
انتقل الى: