مـنـتـدى عــالـم الـنـيـنـجــا


 
الرئيسيةبوابه المنتدىأحدث الصورقوانين العامة للمنتدىالتسجيلدخول

 

 بين الطائف ومكة2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiger sas
عضو فعال
عضو فعال
tiger sas


دَولتيّ دَولتيّ : دول اخــرى
مَزآجي مَزآجي : مرحباً
مشآركآتيَ مشآركآتيَ : 100
نقاط التميز  » نقاط التميز » : 298
عمريّ عمريّ : 26
سّجلت فيَ سّجلت فيَ : 12/05/2014 الجِنسْ الجِنسْ : ذكر


بين الطائف ومكة2014 Empty
مُساهمةموضوع: بين الطائف ومكة2014   بين الطائف ومكة2014 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 11:02 am

وفد قساوسة الحبشة
ومن الوقائع المذكورة: انه قدم على رسول اللّه (ص) وهو بمكة عشرون رجلاً أو قريباً من ذلك من النصارى حين بلغهم خبره من الحبشة، فوجدوه في المسجد الحرام، فجلسوا إليه فكلموه وسألوه، ورجال من قريش في أنديتهم حول الكعبة.
فلما فرغوا من مسألة رسول اللّه (ص) عما أرادوا، دعاهم رسول اللّه (ص) وتلا عليهم القرآن، فلما سمعوا القرآن فاضت أعينهم من الدمع، ثم استجابوا له وآمنوا به وصدقوه وعرفوا منه ما كان يوصف لهم في كتابهم من أمره.
فلما قاموا عنه اعترضهم أبو جهل في نفر من قريش وقال لهم: خيّبكم اللّه من ركب، بعثكم من وراءكم من اهل دينكم ترتادون لهم وتأتونهم بخبر الرجل، فلم تطمئن مجالسكم عنده حتى فارقتم دينكم وصدقتموه بما قال، ما نعلم ركباً أحمق منكم؟
فأجابوه: سلام عليكم، لا نجاهلكم، لنا ما نحن عليه ولكم ما أنتم عليه، لم نأل أنفسنا خيراً.
فنزل فيهم قوله تعالى: (الذين آتـــيناهم الكتـــاب من قبل هم به مؤمـــنون)(1) إلى قوله سبحانه: (سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين)(2).
مع شاعر الجاهلية:الأعشى بن قيس
واسم الأعشى ميمون قيل: إنه خرج إلى رسول اللّه (ص) يريد الإسلام، فقال يمدح رسول اللّه (ص) في قصيدة منها:
وآليــــت لا أرى لهــا مــــن كـلالة          ولا من حــفى حتى تلاقى محمـــــداً
متى ما تناخي عند باب ابن هاشـم          تراحى وتلقـى من فواضــــــله نـدى
نبي يـــــرى ما لا يـــــرون وذكره          أغــــار لعــمري فـــي البلاد وأنجـدا
له صـــدقـات ما تغـب ونائـــــــــل          وليــس عطــــــاء اليوم مانعه غــداً
فلما كان بمكة أو قريباً منها اعترضه بعض المشركين من قريش فسأله عن أمره، فأخبره أنه جاء يريد رسول اللّه (ص) ليسلم.
فقال له: يا أبا بصير أنه يحرّم الزنا.
فقال الأعشى: واللّه إن ذلك لأمر مالي فيه من أرب.
فقال له: يا أبا بصير فانه يحرم الخمر.
فقال الأعشى: اما هذه فواللّه ان في النفس منها لعلالات ، ولكني منصرف لأتروى منها عامي هذا. ثم آتيه فاُسلم. فانصرف فمات من عامه ذلك، ولم يعد إلى رسول اللّه (ص).
رحلة إلى الطائف
ولما اشتد البلاء من قريش على رسول اللّه (ص) بعد موت عمه أبي طالب (ع) ـ كما تقدم ـ وعانى من سفهاء قومه ما عاناه حيث قد تجرأوا عليه وكاشفوه بالأذى ما لم يكاشفوه به من قبل، خرج (ص) إلى الطائف، ورجا أن يؤووه وينصروه على قومه، ويمنعوه منهم.
فلما وصلها اجتمع (ص) بهم في ناديهم ودعاهم إلى اللّه، فلم ير فيهم من يجيبه أو يؤويه وينصره، ونالوه مع ذلك بأشد الأذى ونالوا منه ما لم ينل قومه.
وكان معه (ص) زيد بن حارثة مولاه، فأقام بينهم في الطائف عشرة أيام لا يدع أحداً من أشرافهم إلاّ جاءه وكلمه.
فقالوا: اخرج من بلادنا، وأغروا به سفهاءهم، فأخذ هؤلاء السفهاء يرجمون عراقيبه (ص) بالحجارة حتى اختضبت نعلاه بالدماء، وكان إذا أذلقته الحجارة قعد إلى الأرض فيأخذونه بعضديه ويقيمونه، فإذا مشى رجموه وهم يضحكون، وزيد بن حارثة يقيه بنفسه، حتى لقد شج في رأسه شجاجاً، وما زالوا به حتى ألجأوه إلى حائط لابني ربيعة: عتبة وشيبة، فعمد إلى الظل وانصرف عنه السفهاء، فأخذ (ص) يناجي ربه ويدعوه بالدعاء المأثور:
(اللهم إني أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أنت أرحم الراحمين، ورب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى عدوّ بعيد يتجهمني، أو إلى عدوّ ملّكته أمري، ان لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلاّ بك).
فلما رآه ابنا ربيعة ورأيا ما لقي (ص) من ثقيف تحركت له رحمهما، فبعثا إليه مع غلامهما عدّاس النصراني قطفاً من عنب، فلما وضع (ص) يده في القطف قال: بسم اللّه، ثم أكل.
ثم نظر عداس إلى وجهه وقال: واللّه إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلدة.
فقال له (ص): من أي البلاد أنت، وما دينك؟
قال: نصراني من أهل نينوى.
قال: من قرية الرجل الصالح يونس بن متّى؟
قال عداس: وما يدريك؟
قال: ذاك أخي، وهو نبي مثلي.
فأكب عداس على يديه ورأسه يقبلهما.
فقال ابنا ربيعة أحدهما لصاحبه: أما غلامك فقد أفسده عليك. فلما جاءهما عداس قالا له: ويلك يا عداس مالك تقبّل رأس هذا الرجل ويديه وقدميه؟
قال: يا سيدي ما في الأرض خير من هذا، فقد أخبرني ما لا يعلمه إلاّ نبي.
قالا: ويحك يا عداس لا يصرفنك عن دينك، فإن دينك خير من دينه.
ثم إن إبني ربيعة نهرا رسول اللّه (ص) من ان يستظل بظل بستانهما غيظاً وحنقاً منهما عليه، فخرج رسول اللّه (ص) من الطائف متّجهاً إلى مكة.
في منزل نخلة
ولما نزل رسول اللّه (ص) بنخلة في مرجعه من الطائف قام يصلّي في جوف اللّيل، فصرف اللّه إليه نفراً من الجنّ فاستمعوا قراءته، وكانوا من أهل نصيبين.
فلما فرغ (ص) من الصلاة ولوا إلى قومهم منذرين، قد آمنوا به وأجابوا إلى ما سمعوا، فقص اللّه خبرهم عليه فقال تعالى: (وإذ صرفنا إليك نفراً من الجنّ يستمعون القرآن)(3).
وأقام رسول اللّه (ص) بنخلة أياماً، فقال له زيد بن حارثة: كيف تدخل عليهم وقد أخرجوك؟ يعني قريشاً.
فقال: يا زيد إن اللّه جاعل لما ترى فرجاً ومخرجاً، وإن اللّه ناصر دينه ومظهر دينه.
ثم انتهى (ص) إلى مكة، فأرسل ـ على قول ـ رجلاً من خزاعة إلى المطعم بن عدي ليقول له: أدخل في جوارك؟
فقال: نعم. ودعا بنيه وقومه فقال: البسوا السلاح وكونوا عند أركان البيت، فإني قد أجرت محمداً.
فدخل رسول اللّه (ص) ومعه زيد بن حارثة، حتى انتهى إلى المسجد الحرام، فقام المطعم بن عدي على راحلته فنادى: يا معشر قريش، إني قد أجرت محمداً، فلا يهيجه منكم أحد. فانتهى رسول اللّه (ص) إلى الركن فاستلمه، وصلى ركعتين، وانصرف إلى بيته والمطعم بن عدي وولده محدقون به بالسلاح حتى دخل (ص) بيته.
العودة إلى مكة
وفي مكة عاد رسول اللّه (ص) إلى تبليغ رسالات ربّه كما كان عليه من قبل، فكان (ص) يقف بالموسم على القبائل ويتبع الناس في منازلهم بعكاظ ومجنة وذي المجاز.
وكان (ص) لا يسمع بقادم من العرب له اسم وشرف إلاّ كان يأتيه ويعرض عليهم الاسلام وخلفه أبو لهب فيقول: لا تطيعوه فإنه كذاب، ثم يرميه بالحجارة.
لكن ذلك لم يكن صاداً رسول الله (ص) عن مهمّته ولا كافاً له عن ابلاغ رسالته وانما كان مجداً في مواصلة طريقه حتى أسلم جماعة كان منهم: (الطفيل بن عمرو الدوسي) فإنه أسلم ودعا قومه إلى الإسلام، فأسلم بعض قومه، فأقام الطفيل في بلاده إلى أن هاجر بعد عام الخندق هو وجماعة ما بين السبعين والثمانين بيتاً من قومه إلى المدينة فوافوا رســـول اللّه (ص) بخيبر.
ثم إن الطفيل كان عند رسول اللّه (ص) بالمدينة حتى قبض اللّه رسوله (ص)، فخرج بعدها مع المسلمين إلى اليمامة ومعه ابنه عمرو بن الطفيل فقُتل هو باليمامة، وجرح ابنه جراحةً شديدة، ثم استبسل فيها ثم قُتل عام اليرموك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الطائف ومكة2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عــالـم الـنـيـنـجــا  :: عالم النينجا للمنتديات العامة :: ••تاريخ الوطن العربي••-
انتقل الى: